مجالات اشتغال المنظمة :

-نشر ثقافة حرية التعبير وحرية الإبداع و الإعلام والتربية عليها، وتعميق الوعي بأهميتها من أجل بناء دولة الحق والقانون وترسيخ مبادئ الديمقراطية.

-المطالبة بالحق في الولوج إلى المعلومة و العمل على تحيين المنظومة القانونية في هذا الشأن و تعديلها.

-تقديم الحماية و الدعم والمساندة اللأفراد و المؤسسات ضحايا التعسف على خلفية ممارستهم حقوقهم في الرأي والتعبير و التفكير  و الابداع.

-تطوير الاعلام و الحق في الاتصال .

-العمل من أجل إعلام عمومي ديمقراطي منفتح على مختلف الحساسيات السياسية و الفكرية و التعابير الثقافية للمجتمع.

-الدفاع عن حرية الصحافة و الإعلام و العمل على تطوير المنظومة التشريعية المنظمة لهما و إلغاء القوانين السالبة للحرية و الغرامات و التعويضات المبالغ فيها؛ في اتجاه تبني مدونة شاملة للقوانين في المجالات الاعلامية السمعية و البصرية و المكتوبة و الإلكترونية و التواصلية و الحق في المعلومة و حمايتها و ترويجها، و الترافع لتكون هذه المدونة ضامنة للحرية و التعددية و الخدمة العمومية.

-الترافع والمساهمة في تطوير مواثيق أخلاقيات مهن الاعلام و الاتصال و العمل على استقلال الجسم الصحافي و الإعلامي وتنظيمه الذاتي .

-الدفاع عن حرية البحث العلمي في بمختلف انشغالاته و ضمان تمكينه من المعلومات و المعطيات و نشر نتائجه و خلاصاته على العموم.

-متابعة قضايا الحريات عامة و حرية الصحافة و حرية التعبير عبر الاعلام المغربي و الأجنبي؛ المكتوب و السمعي-البصري و الالكتروني.

آليات اشتغال المنظمة :

في سبيل تحقيق أهدافها، تعمل  منظمة حريات الإعلام و التعبير”حاتم” على :

-مشاريع جمعوية لرصد و حماية والنهوض بالحريات و حقوق الاتصال و الاعلام و الوصول الى المعلومة ….

-إنشاء أدوات و بنيات للدفاع عن الصحافيين و الاعلاميين و المدونين و كافة المواطنين و الجماعات المنتهكة حرياتهم .

-إصدار تقارير و مذكرات و بيانات تخص المواضيع و الأحداث الراهنة ذات علاقة بحريات الإعلام و التعبير و

الإبداع  و البحث العلمي و بالديمقراطية و الحريات و الحقوق عموما.

-تنظيم مهرجانات و ندوات تعمل من خلالها على فتح النقاشات العمومية ووسط الفاعلين و المهنيين المعنيين مباشرة  بالحريات و الحقوق حول المواضيع المرتبطة بمجالات اشتغالها و تسليط الضوء عليها و التحسيس بأهمية و مركزية ثقافة حرية التعبير في المسار الديمقراطي.

-تنظيم ورشات و لقاءات دراسية و تكوينية لتقوية قدرات المدافعين عن حريات الاعلام و التعبير و الصحافيين ومن في حكم اهتمامات المنظمة.

-تنظيم و المشاركة في وقفات و أشكال احتجاجية و تضامنية بمناسبة الأيام الوطنية و العالمية ذات علاقة بالديمقراطية و بالإعلام و الحريات أو بمناسبة المضايقات و الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون و المدونون و المبدعون  و/ أو المواطنون بسبب إبدائهم لآرائهم أو تعبيراتهم الفكرية و الابداعية…

-الترافع أمام الهيئات و المؤسسات التشريعية و التنفيذية و صناع القرار و كذا الضغط من أجل اتخاذ الاجراءات و السياسات الضرورية لضمان و تفعيل حقوق و حريات  التفكير والرأي و التعبير… و من أجل تطوير القوانين الوطنية في اتجاه استجابتها للمواثيق الدولية و للمعايير العامة المتعارف عليها عالميا في مجال حقوق الإنسان عموما و حريات الإعلام و التعبير خصوصا.